رقم قياسي لإفريقيا في المونديال الاستثنائي

الأحد 2022-12-04 11:48:52 تعليقات: 0
رقم قياسي لإفريقيا في المونديال الاستثنائي

فوتبول - وكالات

قبل أربع سنوات، بقيت إفريقيا من دون ممثل لها في دور ال16 لكأس العالم للمرة الأولى منذ إدخال هذا الدور في عام 1986، لكنّ ردة الفعل كانت لافتة في قطر.

شهد مونديال 2022 وصول منتخبين من القارة السمراء إلى الأدوار الإقصائية للمرة الثانية فقط بعد الجزائر ونيجيريا في عام 2014.

كما حطمت الدول الإفريقية رقمًا قياسيًا بحصولها على 24 نقطة في دور المجموعات، محطمة أفضل ما حققته سابقًا وهو 15 نقطة في عام 1998.

تغلبت المغرب على بلجيكا ثانية التصنيف الدولي وكندا في طريقها إلى صدارة المجموعة السادسة بمفاجأة كبرى، بينما عوّضت السنغال هزيمتها الافتتاحية أمام هولندا وحققت انتصارين صريحين على قطر والإكوادور.

كذلك، خسرت البرازيل بطلة العالم 5 مرات أمام منتخب إفريقي للمرة الأولى وذلك على يد الكاميرون 0-1 رغم هامشية النتيجة وخروج الكاميرونيين من الدور الأول.

بالنسبة للمغرب، سيكون أمامها اختبار صعب بمواجهة إسبانيا الثلاثاء المقبل في أول ظهور لأسود الأطلس في الأدوار الإقصائية منذ 36 عامًا.

سيحضر المغاربة بالآلاف مرة أخرى لتشجيع الدولة العربية الوحيدة المستمرة في كأس العالم بعد خروج السعودية وقطر المُضيفة.

ستقام كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وستشهد مشاركة عدد أكبر من الدول الإفريقية أكثر من أي وقت مضى، حيث من المقرر أن يرتفع عدد المنتخبات المشاركة في النسخة المقبلة من 32 إلى 48.

وإذا لم يحدث ذلك هذا العام، ستتوقع إفريقيا وصول أول منتخب منها إلى نصف نهائي كأس العالم عاجلًا وليس آجلًا.

كانت السنغال هي الأقرب لتجاوز دور المجموعات في روسيا في 2018، لكنها أقصيت بسبب امتلاكها عدد بطاقات صفراء أكثر من اليابان بعد تعادلهما بالنقاط والأهداف. لكنهم أزالوا تلك الذكريات عندما قادهم خاليدو كوليبالي للفوز على الإكوادور، بعدما استُلهموا من فوز المغرب على بلجيكا بحسب مدربهم أليو سيسيه.

وحققت تونس فوزًا تاريخيًا على فرنسا حاملة اللقب 1-0، فيما أنهت الكاميرون سلسلة من ثماني هزائم متتالية في المونديال بتعادلها مع صربيا 3-3 في الجولة الثانية، قبل أن تحقق فوزها التاريخي على البرازيل 1-0.

ومعلوم أنّ العديد من اللاعبين الأفارقة أمسوا يلعبون دورًا رياديًا في الأندية الأوروبية الكبرى. حتى مع غياب محمد صلاح وساديو مانيه عن نهائيات كأس العالم، فإن مكاسب ما حققته الكرة الإفريقية واضحة للعيان.

فازت المنتخبات الأوروبية في كل من النسخ الأربع الماضية لكأس العالم ولم يصل أي فريق من خارج أوروبا أو أمريكا الجنوبية إلى النهائي.

لم يستطع الغانيون الانتقام من تلك الخسارة المؤلمة الجمعة، حيث أهدر أندريه أيو ركلة جزاء كأنّ التاريخ يعيد نفسه، لتتمكن أوروجواي بعدها من خطف الفوز 2-0.
لكن غانا كانت على الأقل سعيدة بإقصاء أوروجواي وتأهل كوريا الجنوبية على حسابها بعد فوز الأخيرة على البرتغال 2-1 في مفاجأة أخرى.

لا يزال أمام الكرة الإفريقية طريق طويلة لتجتازها، ولكن للمرة الثانية، يوجد في إفريقيا دولتان متفائلتان بالتقدم أكثر في مونديال قطر 2022 ولم لا نحقق نتيجة تاريخية وغير مسبوقة؟!

داخل الخبر تحت التفاصيل