دعـونا نـحلم..!!

الأربعاء 2015-04-08 04:06:04 تعليقات: 0
دعـونا نـحلم

كتب-نسيم كلوب:

كرة القدم وُجدت للمتعة والتنافسية، وكل ما يتعلق بكرة القدم يجب أن ينطوي تحت هذا الإطار الجميل، وهذه الصورة التي وُجدت كرة القدم لتكون في منتصفها، إذاً فلنتفق جميعاً على جمالية الصورة ومتعة الأداء وإعطاء الحق للمدرب واللاعب وكل من يبذل مجهوداً من اجل الظفر بمكافأته على عمله الذي يسعي من خلاله أن يكون الأفضل، ولترك الميدان بأن يكون الفيصل في الحكم ومكافئة من يستحق، دعونا نستمتع، دعونا نحلم بكرة قدم كالتي نراها في الدوريات العالمية..

لان الحلم مشروع دعونا نحلم، انتظام دوري عام في مسابقة القطاع احد أسباب الطمع المشروع، ووجود الملاعب والاتحاد ولجنة المسابقات سبب مباشر في الوصول إلى درجة جيدة ومستوى مقبول في كرة القدم، فلماذا لا نتطلع للأفضل؟ لماذا لا نتثقف كروياً ونحن من أكثر الشعوب متابعة للكرة العالمية الجميلة؟

من وجهة نظر الكثيرين والمتابعين نرى الأسباب الدائمة في التذمر هم الحكام وتراجع مستواهم، على عكس الطبيعي، لان بتقدم المسابقة يرتفع المستوى الفني والبدني للحكام.. فهل هو عدم توفيق في الاختيارات؟ هل هو عدم نضوج اللجان اللجان العاملة هل وهل؟ وفي ظل الأحداث الأخيرة يجب الحديث عن الاعتداءات المتكررة على الحكام والجماهير وبدون أسباب أو حتى مبررات، وهذا أيضاً احد أهم أسبابه هو الانحدار الفني والضعف فنياً، فيتم تعويض الإخفاق فنياً بأساليب العربدة  والتهديد للحكام من قبل الجماهير واللاعبين وبعض الأجهزة الفنية التي فقدت زمام الأمور، فتحاول أن تعوض بطرق أخرى، وهذه مشكلة مركبة تقع على عاتق إدارات الأندية والمدربين، لهذا ذكرت التثقيف الرياضي والروح الرياضية الغائبة عن ملاعبنا، لان العقاب احد أسباب الردع وهذا ينطبق على جميع مكونات اللعبة من يخطئ يجب أن يُعاقب، لاعب وإداري ومدرب وحكم من اجل التصحيح وإعطاء الثقة في المنظومة، لان كرة القدم من أجمل الفنون الرياضية، والفن لا يقبل المحاباة بسبب جمهور كبير أو إداري يجمع مناصب عدة في آن واحد، الكلام هنا من اجل التغيير والتجديد على كافة الأصعدة والمجالات، ونعلم جميعا انه ليس بالأمر الهين أو اليسير، ولكن دعونا نحاول ونأخذ تجارب دول الجوار على اقل تقدير، وهذا الحديث السابق كله لا ينفي أننا في بدايات الطريق الصحيح، ولكننا نسير ببطء شديد، ولعل ما يصوره زميل في بعض المباريات في الدوري احد الأمثلة علة التباطؤ في الأساسيات، فنرى أن هناك لاعب بدون واقي القدم، ولاعب يرتدي لون مختلف وآخر رقمه غير موجود، ومدرب يدخل الملعب، وإداري وفني... والاهم وجود غرف للاعبين والحمامات في الملاعب، والأمثلة كثيرة يجب أن نعلم أن من أساسيات الرقي والتقدم في كرة القدم والرياضة عموماً المنشآت المساعدة لأنها تعطي الخصوصية والتركيز، وهذا من أبجديات التأسيس الرياضي للاعبين..

داخل الخبر تحت التفاصيل